الأربعاء، 22 يونيو 2016

سحابة الكلمات

سحابة الكلمات أو سحابة الوسوم Tag Cloud / Word Cloud هي إنتاج الكلمات أو الوسوم بشكل مرئي حسب وزن الكلمة. وزن الكلمات والوسوم يكون بحسب تكرارها أو موقعها من النص. تظهر بعض الكلمات أكثر من بعض حسب حجم الخط ولونه كما في الصورة السفلى. سحابة الوسوم يمكن أن تستخدم لإظهار المحتويات الرئيسية للموقع والتنقل إلى محتويات الموقع عندما تحفظ بصيغ معينة ويمكن أن تكون كلمات مفتاحية لنص طويل.

قائمة الكلمات موزونة حسب تكرارها في النص

يوجد العديد من المواقع التي تنتج سحابة الوسوم لكن ليس جميعها يدعم العربية. هذه قائمة من المواقع التي يمكن استخدامها لتوليد سحابة الكلمات وتدعم اللغة العربية وترتيبها حسب جودتها من وجهة نظري كالتالي:

1. تقول (Tagul)

خدمة جميلة تحتاج للتسجيل. في تصوري أن الباقة المجانية للاستخدام الشخصي غير التجاري. يمكن إنتاج سحابة كلمات من نص أو رابط شبكي . ويمكنك أيضا تحميل الخط الذي ترغب من حاسبك عوضا عن الخطوط الموجودة في موقعهم. يمكنك أيضا أن تختار شكل السحابة واتجاه الكلمات ويمكنك أن تحذف الكلمات التي لا ترغب في ظهورها على السحابة.

رابط الخدمة tagul.com

2. ووردل (Wordle):

لا يحتاج للتسجيل. يمكن أن تلصق النص الذي ترغب وسيظهر لك السحابة. يمكنك من استخدام خطوط موجودة مسبقاً لكن لا يمكنك إضافة الخطوط من حاسبك. فيه ميزة إزالة الكلمات الشائعة في لغة محددة كالعربية لذا لا يدرج لك أحرف الجر مثلاً. ويمكن إزالة الكلمة التي لا ترغب بظهورها في السحابة حتى ولو تكررت مرات كثيرة. لا يمكن استخدامه من متصفح كروم لعدم دعم كروم لــ NPAPI إلا باستخدام إضافات خاصة من كروم .

wordle

رابط الخدمة : wordle.net/create . و لمزيد من الشرح المصور يمكن الإطلاع على موسوعة كيف المصورة WikiHow على الرابط: wikihow.com/Create-a-Wordle

3. تاقزيدو Tagxedo

هذه الخدمة رائعة وتمنحك العديد من الخيرات والخطوط مع إمكانية تحميل خط من الحاسب و صيغ مختلفة لحفظ سحابة الوسوم. غير أن هذه الخدمة تتطلب تثبيت ميكروسوفت سيلفر لايت وهو إطار لعمل تطبيقات الإنترنت الغنية (مثل أدوبي فلاش). عند تجربتي لها لم تعمل مع كروم ولا مع فايرفوكس لكنها اشتغلت على اكسبلورر.

يمكن الاطلاع على الخطوات المصورة من خلال موسوعة كيف WikiHow على الرابط:

(wikihow.com/Create-a-Word-Cloud-at-Tagxedo.Com)

رابط الخدمة: tagxedo.com

4. سحابة الكلمات من جيسون ديفز  Jason Davies

وورد كلاود  jasondavies.com/wordcloud خدمة بسيطة وتدعم الخطوط التي تعمل على متصفحك ويمكنك ايضا حفظ الصورة على هيئة رسوم متجهيه متغيرة الحجم SVG.

رابط الخدمة: jasondavies.com/wordcloud

5. وودت أوت WordItOut

لحفظ الصورةيتطلب بريد إلكتروني. دعم محدود للخطوط.

رابط الخدمة:worditout.com/word-cloud/make-a-new-one

6. تحديث : هذه خدمة أخرى أحببت أن اضيفها voyant-tools.org

هناك تعليق واحد:

وكن رجلاً إن أتوا بعده ،،، يقولون: مرَّ وهذا الأثرْ